Tuesday, December 13, 2016

الإفتراضات و المبادئ المحاسبية

الإفتراضات و المبادئ المحاسبية :
حتي تكون المعلومات المنتجة موثوقة فينبغي ان تستند هذه المعلومات إلي مجموعة من الأسس الثابتة التي تضمن ان تكون هذه المعلومات متماثلة حتي يمكن اجراء المقارنة فيما بينها .
تشمل هذه الاسس مجموعة من الإفتراضات و المبادئ التي تحكم الطرق و الإجراءات التي يتم من خلالها معالجة العمليات المالية نتعرف عليها فى ما يلي .
أولا : الإفتراضات المحاسبية assumptions : 
تعتبر من المسلمات فى المحاسبة و تساعد فى استنباط مبادئ المحاسبة و تشمل أربع افتراضات هي :

1- الوحدة المحاسبية economic unity : 
يقوم هذا الإفتراض علي أساس استقلال الوحدات الإقتصادية عن بعضها واستقلالها عن ملاكها اى ان لكل منشأة الشخصية المعنوية المستقلة لها وسجلاتها المحاسبية الخاصة بها اى ان جميع المعاملات المالية الخاصة بمالك المنشأة ليس لها علاقة بالمنشأة او بسجلاتها وانما هي خاصة به لا تقيد فى دفاتر وسجلات المنشأة .

2- الإستمرارية Going concern : يقوم هذا المبدأ علي أساس أن المنشأة تمارس نشاطها لفترة طويلة من الزمن وبناءا علي هذا الافتراض يتم تقويم الأصول علي أساس التكلفة التاريخية و يتم التمييز بين الأصول الثابتة و المتداولة وكذلك الخصوم طويلة الأجل وقصيرة الأجل  .

3- الفترة المحاسبية : perodicity :يقوم هذا الافتراض علي اساس تقسيم النشاط الإقتصادي للمنشأة لعدة فترات دورية غالبا ما تكون سنة مالية وذلك من أجل قياس نتيجة أعمالها وعدم الإنتظار حتي يتم تصفية أعمال المنشأة .

4- الوحدة النقدية monetary unit : يقوم هذا الإفتراض علي اساس ان النقود هي أساس المعاملات الإقتصادية و يتم استخدامها للقياس و التحليل .


ثانيا المبادئ المحاسبية Accounting principles : وهي القواعد التي تعتبر مرجع رئيسي و اساسي عند تسجيل الاحداث الإقتصادية فى السجلات ويمكن حصر هذه المبادئ فيما يلي :

1- التكلفة التاريخية historical cost : يعنى ان يتم تسجيل العمليات المالية فى السجلات علي اساس التكلفة الفعليه لهذه العمليات فمثلا لو قمت بشراء مبني بمبلغ 100.000 جنيه يتم تسجيل قيمة المبتي فى السجلات بهذه القيمة ولا ينظر للقيمة السوفية و التي من الممكن ان تكون اكبر او اقل من القيمة التاريخية .


2- المقابلة Matching : يقصد به مقابلة الإيردات بالمصروفات بحيث يتم تحميل الفترة المحاسبية بما يخصها من مصروفات ساهمت فى تحقيق الايرادات التي تخص نفس الفترة و ذلك بغض النظر هل تم دفع هذه المصروفات ام لا . الهدف من هذا المبدأ أنه يساعد فى تحديد نتيجة النشاط ربح ام خسارة من خلال مقابلة الإيردات بالمصروفات .

3- الثبات Consistency :  يقصد بها عن إستخدام المنشأة لإحدي الطرق المحاسبية الا تقوم بتغييرها من سنة لأخري الا فى ظروف مبررة لذلك . فعلي سبيل المثال يمكن أن تغير المنشأة الطريقة المستخدمة إذا ثبت لديها ان الطريقة الجديدة توفر معلومات أكثر فائدة من الطريقة القديمة و ذلك بشرط أن يتم الإفصاح عن التغيير الجديد و أثره علي المنشأة .
الغرض من هذا المبدأ هو أنه يساعد علي إمكانية مقارنة آداء المنشأة من سنة لأخري .

4- الإستحقاق Accrual : يعنى ان جميع الإيردات التي تخص السنة تؤخذ فى الاعتبار بغض النظر عن واقعة تحصيلها كذلك يتم الاخذ فى الاعتبار بكل المصروفات التي تخص السنة بغض النظر عن واقعة دفعها من عدمه . و الغرض من هذا المبدأ معرفة نتيجة نشاط المنشأة بغض النظر عن التدفقات النقدية مثل مبدأ المقابلة .

5- تحقيق االإيرادت Revenue recoginition : يقوم هذا المبدأ علي اساس عدم الإعتراف بالإيراد وتسجيلة الا فى حالة توافر شرطين أساسيين وهما :
أولا وجود عملية مبادلة بين المنشأة و جهات أخري .
ثانيا تقديم سعلة او خدمة .
و الهدف من هذا المبدأ تحري الدقة فى تحديد إيردات المنشأة بناءا علي دليل مادي موضوعي .

6-الحيطة و الحذر (التحفظ ) Conservatism : يقصد بهذا المبدأ عدم أخذ الارباح المتوقعة فى الاعتبار إلا عند تحقيقها فعليا فى حين أن الخسارة تؤخذ فى الحسبان قبل حدوثها . و يهدف هذا المبدا الي عدم تضخيم ارباح المنشأة الا بالارباح الحقيقية و الاحتياط لأى خسائر متوقعة .

7- الإفصاح Disclosure : اى اظهار جميع المعلومات التي يحتاجها المستفيدون لمساعدتهم فى اتخاذ القرار و الهدف من هذا المبدأ هو ضمان الشفافية فى أداء المنشأة و لا يتم حجب أى معلومات قد يحتاجها المستفيدون فى اتخاذ القرارات .

No comments:

Post a Comment